الأربعاء، 16 سبتمبر، 2009

"كتابى كتابك" دعوة لدعم أطفال فلسطين بالمكتبات

"كتابى كتابك" دعوة لدعم أطفال فلسطين بالمكتبات

الأثنين، 14 سبتمبر 2009 - 13:32

جروب موقع الفيس بوك الاجتماعى بعنوان "كتابى كتابك" جروب موقع الفيس بوك الاجتماعى بعنوان "كتابى كتابك"

كتبت هدى زكريا

أطلق مجموعة من الشباب العرب جروبا على موقع الفيس بوك الاجتماعى بعنوان "كتابى كتابك" يهدف إلى إنشاء مكتبة أطفال عامة فى كل مخيم وحى فلسطينى فقير، رافعين شعار "حق المعرفة حق القدس".

تقول "هناء الرملى" من الأردن مؤسسة الجروب "أتتنى هذه الفكرة حين وجدت أن لدى مجموعة كبيرة من كتب الأطفال تزيد عن 700 كتاب ما بين قصص وكتب علمية، خاصة بعد أن كبر أودلاى وأصبحوا فى مرحلة الشباب ففكرت أن تعم الفائدة أكبر عدد من الاطفال ممن حرموا من حق التعلم والمعرفة ولذلك قمت بالاتصال بمركز خيرى تنموى فى مخيم غزة جرش ورحبوا جدا بالفكرة بسبب احتياج المخيم لهذا النوع من البرامج التنموية".

وأضافت "وأردت أن أعمم تجربتى وأشجع الجميع على القيام بها وكذلك حث دور النشر والمكتبات على التبرع بكتب أطفال لإنشاء المكتبات، فقمت بإطلاق المبادرة من خلال موقع الفيس بوك وإرسالها لقوائم الأصدقاء والمجموعات فوجدت صدى كبيرا وترحيبا منقطع النظير وإقبالا على التطوع بها بكافة السبل سواء بالكتب أو المجهود والخبرات أو حتى الوقت".

وعن هدف المبادرة قالت هناء : "الهدف من المبادرة هو تحقيق حق من حقوق الطفولة التى حرم منها أطفال المخيمات الفلسطينية فى المعرفة والحياة، وشعارنا هو "حق المعرفة حق القدس"، وحدودنا هى الوطن العربى من المحيط إلى الخليج وانطلاقتنا من الأردن فى كل مخيم فلسطينى وحى فقير وسيكون افتتاح أول مكتبة لنا فى مخيم غزة فى جرش بعد عيد الفطر بإذن الله".

وعن ما تم إنجازه وتحقيقه من تلك المبادرة أضافت: "تم جمع ما يقرب من 2500 كتاب حتى الآن، ونسعى لإقامة معرض فنى متخصص بالمبادرة وأهدافها يشرف عليه مجموعة من فنانى الجرافيك والتصوير الفوتغرافى وسيكون فى منتصف شهر أكتوبر القادم وبدأنا نسعى من خلال الجروب لنقل المبادرة فى لبنان وقطر والإمارات، مع العلم أن كل هذا بدون دعم مادى من أى مؤسسة باستثناء أثاث المكتبات وأجهزة الكمبيوتر والطاولات ستكون بدعم إحدى المؤسسات الرسمية، والآن ما تم إنجازه يعتبر كبيرا خاصة أنه تم تشكيل لجان لدعم المبادرة وتجميع الكتب فى لبنان وقطر والإمارات وفلسطين وجار تشكيلها فى دول عربية أخرى".

وعن سبب اتجهاها لهذا النوع من الأعمال التطوعية قالت: "بدأت عملى كاستشارية فى مجال ثقافة الانترنت المجتمعية كمتطوعة وناشطة بجهد ذاتى بحت، وعملى فى الأساس صانعة أفلام وثائقية إضافة لكونى مهندسة مدنية، وأعمل فى الوقت الحالى على فيلم "المدونون الأردنيون" وقطعت شوطا كبيرا فى تصوير الفيلم، أما عملى فى المبادرة فهو تطوعى جنبا إلى جنب مع عملى كصانعة أفلام وثائقية لأننى لا أكون راضية عن نفسى إلا إذا كان لى دور إيجابى وفعال بحق أى طفل محروم من حقوقه".



تم نشر هذا الخبر في صحيفة اليوم السابع المصرية

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=136310


هناك تعليق واحد:

  1. معلومات عن فرع المبادرة في فلسطين يمكن ايجادها على موقع جوبس للتوظيف حيث تم افراد صفحة كاملة للمبادرة باالضافة الى بانر دعائي على الصفحة الرئيسية للموقع وذلك دعما للمبادرة من قبل طاقم موقع جوبس للتوظيف،للاطلاع على تفاصيل المبادرة في فلسطين يرجى زيارة الرابط التالي :
    http://jobs.ps/p.php?p=InfoPages&file=kitabipalestine

    ردحذف