السبت، 19 فبراير، 2011

انجازات جمعية كتابي كتابك لثقافة الطفل والأسرة


جمعية كتابي كتابك لثقافة الطفل والأسرة


جمعية كتابي كتابك لثقافة الطفل والأسرة

انجازات جمعية كتابي كتابك لثقافة الطفل والأسرة:


ملاحظة مهمة
: كل هذه الانجازات قامت على جهود الأفراد المتطوعين في مبادرة "كتابي كتابك" دون أن نتلقى أي دعم مادي من أي جهة، حيث اعتمدنا على جمع التبرعات من الكتب والأثاث المكتبي وأجهزة الكمبيوتر.


1 ـ إنشاء مكتبتين للأطفال والناشئين في مخيم غزة جرش، ومخيم حطين ماركا، كذلك إنشاء مكتبة مؤقتة في المخيم الصيفي للأطفال الأيتام عمان المقابلين.


2 ـ تأسيس نادي كتابي كتابك يتضمن برنامج خاص بتشجيع الأطفال والناشئين على القراءة المؤلف من مجموعة من الأعمال الفنية والمسابقات والمكافآت التحفيزية.


3 ـ تشكيل لجنة للتدريب والتنمية وإقامة دورات وورش عمل للمتطوعين والأطفال والناشئين. إقامة نوادي صيفية في كل من مخيمي غزة وحطين بإقامة مجموعة دورات وورش عمل وأنشطة ترفيهية وتعليمية ورحلات.


4 ـ تشكيل لجان دعم أصدقاء مبادرة كتابي كتابك في مجموعة من الدول العربية قطر الإمارات العربية السعودية الكويت تونس مصر.


5 ـ تشكيل فرق أصدقاء كتابي كتابك في عدة دول فلسطين لبنان سوريا اليمن تعمل على إنشاء مكتبات أطفال فيها وقد تم افتتاح مكتبة كتابي كتابك الأولى في اليمن وافتتاح مكتبة مخيم دير عمار في فلسطين.


6 ـ المشاركة بالعديد من المعارض الكبرى للكتاب في عدة دول عربية.في الإمارات معرض الشارقة وفي قطر معر الدوحة للكتاب وفي فلسطين معرض القدس وفي تونس معرض صفاقس لكتب الأطفال وغيرها.


7 ـ إقامة العديد من الرحلات الترفيهية والتعليمية للأطفال المميزين في المكتبات مثل رحلة إلى متحف الأطفال وحدائق الحسين ومسرح الحكواتي.


8 ـ إعداد وتنفيذ مجموعة من الأغاني المتخصصة بالقراءة ومسرحيات خاصة بالقراءة بالتعاون مع كتاب متخصصين وفرقة شرق الموسيقية والملحن الفنان طارق الجندي.


9 ـ الاتفاق مع مجموعة من الفنانين والكتاب المتخصصين بالأطفال وإقامة حفلات وعروض خاصة للأطفال،في المكتبات في كل من مخيمي غزة وحطين منها :

مسرح تفاعلي (إقرأ واستمتع) لتحويل القصص لمسرحيات ومشاركة الأطفال مع الفنانة أسماء مصطفى والفنان سليمان زواهرة.

إقامة أربعة عروض مسرحية لمسرحية" كوكب الألوان" مع الفنان صلاح حوراني ومسرح العربة للدمى.

عرض قصصي وفيلمي مع ورشة عمل لصناعة دمى القصص مع الكاتبة تغريد النجار وقصصها التفاعلية حيث تتضمن الأغاني والألعاب والمسابقات والجوائز.

عرض مسرحي "الكتاب " مع مسرح دفى للدمي و الفنان حسام عابد.

فعالية"يوم الطيور" مع الحكواتية دنيس أسعد.والتي تتضمن حكايات القصص الشعبية للطيور والأغاني والاشعار والحركات وورشة عمل لصناعة دمى على شكل طيور.

عروض أفلام قصيرة للأطفال مع مناقشتها معهم.

مسرح الحكواتي مع الحكواتية هند حامد.والتدريب على الاداء المسرحي للقصة

مسرح الحكواتي مع الفنان سليمان زواهرة.

العمل على مسرحية خاصة بالمكتبة والكتب وإنشاء فريق مسرحي " كتابي كتابك "من الأطفال مع المخرجة المسرحية خلود جاد الله والفنان حسام عابد المتخصصين بمسرح الطفل.



10 ـ حملة من أطفالنا لأطفالنا، كتابي كتابك ومستقبلنا واحد مع أطفال مركز زها الثقافي نهدف إلى توعية اطفال مركز زها بأهمية القراءة والتبرع بكتبهم للاطفال في المناطق الأقل حظاً.


11 ـ المشاركة بفعاليات خاصة بالقراءة والطفولة مع جهات رسمية أخرى تعنى بالأطفال مثل مركز زها الثقافي ومركز الأميرة سلمى للطفولة في مدينة الزرقاء.


12 ـ حملة كتابي كتابك الرمضانية لجمع التبرعات من الكتب من المساجد والكنائس والمراكز الدينية.


13 ـ تأسيس جمعية كتابي كتابك لثقافة الطفل والتي تتبع وزارة الثقافة الأردنية.


14 المشاركة في معرض عمان الدولي للكتاب لمدة عشر أيام بدعوة من أمانة عمان واتحاد الناشرين الأردنيين وتخصيص جناح خاص للجمعية ومشاركة المتطوعين في التعريف بمبادرة كتابي كتابك وأهدافها ودعوة زوار المعرض من الأفراد للمشاركة بالتبرع والتطوع وكذلك جمع تبرعات دور النشر والمكتبات المشاركة بكتبها للجمعية.


15ـ تأسيس نادي للكتاب خاص بالشباب وإقامة حلقات نقاش حول عدة كتب واستضافة العديد من كبار الكتاب في الأردن مثل الروائي والشاعر إبراهيم نصر الله والروائي جمال ناجي والمترجم د بسام أبو غزالة.


16ـ دورات للمتطوعين لتأهيلهم حول العمل التطوعي والقيادة والتنمية البشرية وإدارة الوقت والتعامل مع الأطفال في المناطق الأقل حظاً.


17ـ اعتماد الإعلام الحديث للتعريف بجمعية كتابي كتابك وكوسيلة للتواصل بين الأعضاء من خلال تسجيل موقع على الإنترنت ومدونة وفي مواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك وتوتير واليوتيوب.

عنوان الموقع: www.arabbooks.org

عنوان المدونة : www.kitabi-kitabak.blogspot.com

على تويتر :twitter.com/KitabiKitabak

على الفيسبوك : www.facebook.com/arabbooks

على اليوتيوب: www.youtube.com/KitabiKitabak


18ـ اعتماد مقر مكتبة كتابي كتابك حي معصوم الزرقاء لتكون مقر مكتبة الجمعية القادمة والبدء بالعمل على تأسيسها. حيث تم التبرع بالمقر من قبل عائلة العطاري من سكان حي معصوم في مدينة الزرقاء.


19ـ ورشة تدريبية "فن قراءة القصص للأطفال"لعضوات جمعية كتابي كتابك حول "فن قراءة القصص للأطفال" مع الباحثة في أدب الطفل الحكواتية دنيس أسعد وبالتعاون مع جمعية تغيير.


20 ـ تصوير العديد من الأفلام والتقارير الوثائقية عن مبادرة كتابي كتابك في المكتبات والمخيمات مع كل من فضائية الجزيرة دبي العربية والكويت.

رئيسة جمعية كتابي كتابك لثقافة الطفل والأسرة

م.هناء الرملي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق